موقع الوهم التوعوي | غير حياتك تغير حياتهم


جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد مكتبة الكتب
جديد الأخبار
جديد الفيديو

الوهم غير حياتك ... تغير حياتهم شبكة الوهم التوعوية سوق نت


شبكة الوهم

جديد الصور

جديد البطاقات

جديد مكتبة الكتب

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
حياة بلا تدخين
وصف تشريحي للشيشة وأثرها على صحة المدخن
وصف تشريحي للشيشة وأثرها على صحة المدخن
25-03-2009 06:18 PM

وصف تشريحي للشيشة وأثرها على صحة المدخن

الشيشة تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

1. رأس جسم الشيشة وتشمل \" الحجر نفسه – المعسل – الفحم \".
2. وعاء الماء.
3. الخرطوم والمبسم .
عزيزي القارئ انتبه جيدًا لشرح هذه الأجزاء من منظور علمي لمعرفة الأخطاء الشائعة بين مدخني الشيشة أو من يروجونها.

أولاً: رأس جسم الشيشة :
يحتوي الرأس علي الحجر المصنوع من الفخار أو ما شابه ذلك وتتواجد في أسفله مجموعة من الثقوب تسمح للدخان بالمرور عبر القناة الموجودة في جسم الشيشة ونهايتها مغمورة في وعاء الماء. ويوضع داخل هذا الحجر ما يعرف باسم المعسل.
ما هي مكونات المعسل ؟

يحتوي المعسل على سبع مكونات هي:

1. نبات التبغ \" مع ملاحظة مكوناته السابق ذكرها\".
2. نشارة خشب خشن.
3. مصاصة قصب السكر بعد فرمها ووضعها في مكان التجهيز.
4. عسل أسود تالف أو محروق لرخص ثمنه.
5. مكسبات طعم ورائحة \" مواد كيميائية \" بنكهات مختلفة مثل\" التفاح – فراولة – بطيخ – شيكولاتة .... إلخ، وأحيانًا يضعون بدلاً منها مربات منتهية الصلاحية أو فواكه عطبه لإعطائها المذاق الطبيعي.
6. الجلسرين مما يجعله شديد الرطوبة لا يحترق بشكل مستمر تلقائيًا.
7. فطريات العفن \" مواد سامة \".
تخلط كل تلك المكونات السابق ذكرها في أحواض كبيرة وتقلب وتترك للتخمير وينتج عن ذلك فطريات العفن السامة.

تعليق ...قبل أن ننتقل إلى شرح جزء آخر... لنا أن نتصور كمية السموم سواء كانت غازات أو مواد كيميائية موجودة في هذه المكونات وآثارها الضارة على جسم الإنسان.
يوضع المعسل - السابق ذكر تصنيعه - داخل الحجر ويغلف برقاقة مثقبة من الألومنيوم ثم توضع قطع فحم محترقة ( جمر ) التي ينتج عن احتراقها كمية هائلة من غاز أول أكسيد الكربون ( انظر شرح خطورته سابقًا ) ويقوم المدخن بالاستنشاق \" الشفط\" من خلال الخرطوم فيتم احتراق المعسل بواسطة الفحم، وتتكون كمية هائلة من الدخان تدخل من خلال جسم الشيشة إلي وعاء الماء.

ثانيًا: وعاء الماء :

مرور الدخان عبر وعاء الماء هو السبب الرئيسي في انخداع كثير من الناس بأن الشيشة أقل ضررًا من السجائر بسب وجود الماء الذي يعمل علي ترشيح الدخان
وتخليصه من المواد الضارة وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة \"انظر جزء الجذور والنشأة \" وهنا لابد أن نأخذ في الاعتبار عاملين هما :
1. نظرية تشبع جزيئات الماء ....لكي يصل الدخان بكثافة لمدخن الشيشة لابد من تشبع جزيئات الماء ببعض عناصر ومواد مكونات الدخان وهذا ما يقوم به عامل
المقهي \" الصبي\" أو الكافتيريا قبل تقديمها للمدخن\" هذا ما يعرف لديهم بتسخين الشيشة\"، معني هذا أنه عندما تصل الشيشة المستخدمة للمدخن يكون الماء عديم القيمة.
2. لا تذوب جميع مكونات دخان الشيشة في الماء فهناك عناصر ومواد سبق ذكرها لا تذوب في الماء فهي تدخل لفم الإنسان المدخن وتخرج كما هي، مثل أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.
تعليق ...هناك أماكن تجارية تبتكر في إضافة بعض السوائل أو المواد الكميائية في وعاء الماء الخاص بالشيشة وتطلق بذلك دعاية بأنها تزيد في تخفيف خطورة الشيشة وهذا كله لا صحة علمية له، بل بالعكس بعض هذه السوائل كالكحوليات مثلاً تزيد من خطورة تدخين الشيشة.

ثالثاً:الخرطوم والمبسم:

الخرطوم يخرج من أعلي الماء دون أن يكون مغمورًا بالماء الموجود فيه وينتهي هذا الخرطوم بالقطعة الفموية \" المبسم\" التي يستنشق من خلالها المدخن الشيشة وهنا لنا وقفة فكثير من الشباب يفضلون أماكن معينة لتقديم الشيشة ومعها مبسم بلاستك معقم يفتح من الكيس أمامه.

تعليق...وجود مبسم بلاستيك جديد يعني أن شفتيك لا تلمس مكان شفاه المدخن السابق استخدامه للشيشة فقط، أما باقي الخرطوم فقد استخدمه قبلك آخرون وتستخدمه أنت الآن، وخطورة هذا ترجع إلي أنه إذا كان المستخدم للشيشة قبلك يعاني من أى أمراض فمية أو صدرية معدية كمرض الدرن \" السل\" يمكن أن ينتقل إليك.

وثبت علميًا أن الشيشة تنقل مرض السل بين المدخنين .... وهنا قد يتبادر تعليق وهو أن الدخان الخارج من الشيشة دخان ساخن يمكن أن يقتل أي بكتريا أو ميكروبات كما يظن البعض.. لكن ثبت علميًا أيضًا أن بكتريا الدرن \" السل \" تعيش

وتتحمل درجة حرارة عالية أكبر من درجة حرارة الدخان المتصاعد من الشيشة، وبالتالي يمكن أن تعيش داخل الخرطوم وتنتقل من فرد إلي آخر.
ومن الطريف أننا وجدنا تساؤلاً لدى كثير من الشباب وهو
كيف تنتقل البكتيريا أو الميكروبات من المدخن المصاب إلي الخرطوم ؟
لأن عملية تدخين الشيشة تعتمد علي الاستنشاق \" الشفط\" فقط فلا مجال للنفخ لنقل البكتريا ... وهنا نذكر أن

1- مدخن الشيشة من حين لآخر يشعر أن الشيشة كما يقولون \"مسدودة\" فيلجأ إلي النفخ فيها لطرد كمية الدخان الموجودة أعلي الماء في الوعاء السفلي للشيشة لتخرج من مكان مخصص لهذا الغرض يعرف باسم
\" البلية أو الرفاص\"، ومن هنا تنتقل وتخرج البكتيريا والميكروبات من المدخن المصاب ومع شفط الآخر تنتقل العدوي.
2- توجد أنواع من الشيشة في أماكن مختلفة بها أكثر من خرطوم لاستخدامها في نفس الوقت لأكثر من فرد ( الصحبة أو الشلة ) وهذا يزيد من مشكلة العدوي.
3- هناك عوامل أخري كانتقال اللعاب أو أفرازات فم المدخن المريض إلى الشيشة.
مركز الحياة الأفضل لمكافحة المخدرات والأيدز في مصر

تعليقات 0 | إهداء 3 | زيارات 5134


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.21/10 (67 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.